الخميس، 14 نوفمبر 2013

فرص العمل وإيجابيات شبكات التواصل الاجتماعي





نـــرى الاعلام الاجتماعي من الناحية الإيجابية أكثر ، أي ان الإيجابيات المتعددة للإعلام الاجتماعي غطت على السلبيات ، وفي الاونه الأخيرة حقق الاعلام الاجتماعي نجاح كبير في كثير من الأمور ، وهناك نمو ملحوظ ومتزايد في استخدام الاعلام الاجتماعي ، وأيضا اصبح لها دور مؤثر في جميع المجالات ، ومنذ اندلاع الحركات الشعبية في العالم العربي يتواصل النقاش في الدوائر السياسة والأكاديمية حول تمكين الشباب العربي سياسا ولاستخدامات المبتكرة للإعلام الاجتماعي ، ومازال يلعب دور حاسما في تشكيل ديناميات جديدة في المجتمعات العربية ، ساهمت  أيضا في خلق فرص عمل للشباب و بعد الاعلام الاجتماعي عموما أداة مهمة لدى الشركات والمؤسسات وأيضا لتسويق البضائع والمشاريع الصغيرة ، أجريت دراسة مسحية إقليميا لثمانية دول من قبل الحكومة والابتكار (GIP)  في كلية دبي للإدارة الحكومية بالشراكة مع شركة SAP  الشرق الأوسط لقياس التصورات السائدة عن اثر استخدام الاعلام الاجتماعي على التمكين الاقتصادي والتوظيف وريادة الاعمال في كل من مصر والبحرين والأردن الكويت ولبنان وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، وتؤكد النتائج لهذه الدراسة دليلا ان تغييرات في معنى التمكين تجري حاليا داخل قطاعات كبيرة في المجتمعات العربية ، وأن قيمة الاعلام الاجتماعي للشركات والمشاريع المبتدئة ومشاريع الريادة الاجتماعية بعد الاعلام الاجتماعي عموما أداة مهمة لدى الشركات بشكل عام ، وأيضا ينظر في جميع انحاء المنطقة على أن قدرة الاعلام الاجتماعي في ميدان الترويج والانتشار هي اكبر جوانبه فائدة للاعمال التجارية وأن الترويج 90% لقيام بمهام في مثل الإعلان والتسويق وكذلك كأداة انتشار 86% لتوسيع وصولها لقاعدة عملاء اكبر ، وتم اعتبار الانتشار كأحد فوائد الاعلام الاجتماعي للمشاريع من قبل كامل عينة المسح بأكملة ، ويعتبر الاعلام الاجتماعي أداة مهمه للمشاريع الاجتماعية لدى أغلبية المستطلعين في جميع انحاء المنطقة 89% ، ومن حيث التعليم بعد الاعلام الاجتماعي أداة ضرورية وحتى تحويلة وثورية ، ويعد الاعلام الاجتماعي عند الباحثين عن وظيفة ميسرا ومدخلا الى المعلومات المخصصة عن الوظائف وفرص العمل ولولا الاعلام الاجتماعي لما كان لكثير من الباحثين عن عمل سبيل لمعرفة هذه المعلومات وقال 71% من المشاركين بالمنطقة بأنهم سيعتمدون على الاعلام الاجتماعي للعثور على وظيتهم التالية ، 75% يرون أن الاعلام الاجتماعي يمكن أن يساعد في خلق فرص تواص قد تؤدي الى فرص عمل وأن الاعلام الاجتماعي يمكنة خلق سوق عمل افتراضي ، 63% قالو انه يفيد في حشد المساهمين والعاملين المستقلين ، وأيضا 80% من أفراد العينة يرون أن الاعلام الاجتماعي يمكن أن يساعد في البحث عن وظيفة من خلال إتاحة الوصول الى معلومات التوظيف ، وفيما يتعلق بثقافه العمل رات اغلبية واضحه من المشاركين 68% - 86% أن الاعلام الاجتماعي تأثير إيجابي سواء من خلال تسهيل العمل الجماعي وتعزيز الرضا والثقة والتعاون ومشاركة العملاء وتشجيع الابتكار ، 71% من المشاركين تستخدم الاعلام الاجتماعي للعثور على وظيفتها ، ومن إيجابيات الاعلام الاجتماعي على الاعمال التجارية كسر الحواجز بين قطاع الاعمال والعملاء ، وتعطبل وتجاوز نماذج الاعلام التراتبية التقليدية ، وإتاحة تسويق وانتشار أكثر استهدافا وزيادة التعاون بين الوكالات من خلال الشبكات الاجتماعية الداخلية والاهم من ذلك البناء على قوة الصلاة الاجتماعية المباشرة والفعالة من حيث التكلفة، وعندما يتعلق الامر باستخدام الاعلام الاجتماعي وتحديدا لبناء المهارات والتعليم يظهر الاعلام الاجتماعي تكرارا ميزة تهيئه لبيئة تعلم تعاونية وابداعية تساعد على تشجيع الابتكار ومهارات ريادة المشاريع.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق